فصل: 5213- (ز): عصمة بن سليمان الخزاز.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ عصام:

.5205- عصام بن رواد بن الجراح العسقلاني.

عن أبيه.
وعنه ابن جَوْصَاء.
لينه الحاكم أبو أحمد، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5206- عصام بن أبي عصام.

تفرد عنه التبوذكي بحديثه عن شعيب، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أكثر الناس خطايا يوم القيامة أكثرهم خوضا في الباطل.
قال ابن مَعِين: لا أعرف عصاما.

.5207- عصام بن الليث السدوسي البدوي.

عن أنس بن مالك.
وعنه على بن يزداد.
لا يعرفان، انتهى.
قال الحاكم: حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين الجرجاني، حدثنا علي بن يزداد الجرجاني- وكان قد أتى عليه مِئَة وخمس وعشرون سنة- سمعت عصام بن الليث البدوي- من بني فزارة في البادية- يقول: سمعت أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من لم يرض بقضائي وقدري فليلتمس ربا غيري.
أخرجه أبو سعد بن السمعاني في الأنساب عن زاهر عن البيهقي إجازة عن الحاكم وقال: هذا إسناد مظلم لا أصل له.

.5208- عصام بن الوضاح السرخسي.

عن مالك.
قال ابن حبان: لا يجوز أن يحتج به إذا انفرد لم يظهر له كثير حديث إنما حدث عنه جماعة من أهل بلده، انتهى.
وبقية كلام ابن حبان: روى عن مالك وفليح وعبد الحميد بن بهرام المناكير.
وسيأتي في ترجمة الوليد [8364] بن عصام هذا: أنه روى، عَن أبيه.

.5209- (ز): عصام بن يزيد بن عجلان، مولى مرة الطيب.

من أهل الكوفة، سكن أصبهان، ولقبه جَبَّر.
يروي عن الثوري ومالك بن مغول.
روى عنه ابنه محمد بن عصام.
ينفرد ويخالف وكان صدوقا حديثه عند الأصبهانيين. هكذا قال ابن حبان في الثقات.
وقال ابن السمعاني: كان عجلان من سبي أصبهان لما فتحها أبو موسى فوقع في سبي مرة فولد له يزيد ومزيد بالكوفة ثم رجع إلى أصبهان.
قال: ولعصام رواية عن الثوري وشعبة ومالك بن أنس، وَغيرهم.

.5210- عصام بن يوسف البلخي أخو إبراهيم بن يوسف.

روى عن سفيان وشعبة.
حدث عنه عبد الصمد بن سليمان، وَغيره.
قال ابن عَدِي: روى أحاديث لا يتابع عليها.
قلت: مات ببلخ سنة 215، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كان صاحب حديث ثبتا في الرواية ربما أخطأ.
مات سنة عشرين ومئتين.
وقال ابن سعد: كان عندهم ضعيفا في الحديث.
وقال الخليلي: هو صدوق.

.-مَنِ اسْمُهُ عصمة وعصية:

.5211- عصمة بن بشير.

عن الفزع.
قال الدارقطني: هما مجهولان والخبر منكر، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه يوسف بن هارون.

.5212- ذ- عصمة بن زامل الطائي.

رَوَى عَن أبيه، عَن أبي هريرة.
وعنه وكيع وجميل بن حماد الطائي.
قال البرقاني: قلت للدارقطني: جميل بن حماد عن عصمة بن زامل فذكر هذا الإسناد فقال: إسناد بدوي يخرج اعتبارا.

.5213- (ز): عصمة بن سليمان الخزاز.

عن لمازة بن المغيرة عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ: حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم إملاك رجل من الأنصار فجاءت الجواري معهن الأطباق عليها اللوز والسكر فأمسك القوم... الحديث.
أخرجه البيهقي وأخرجه الطحاوي من طريق عون بن عمارة عن لمازة.
روى عنه صالح بن محمد الرازي.
قال البيهقي في المعرفة: عصمة بن سليمان لاَ يُحْتَجُّ به، وعون بن عمارة عن لمازة مجهول.
وقال في السُّنَن: لا يثبت وجاء عن عائشة، وَلا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى شيء وفي السند انقطاع ومجاهيل.
وحديث عائشة ينظر من ترجمة بشر بن إبراهيم في الباء الموحدة [1460].

.5214- عصمة بن عروة الفُقَيمي.

عن مغيرة بن مقسم.
مجهول.
قلت: ويروي عنه يعقوب الحضرمي خبرا منكرا، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمي أباه عزرة وقال: يروي عنه الحسن بن عمر.
وقال الداني: بصري روى الحروف عن عاصم والأعمش وهارون بن موسى. روى عنه يعقوب بن إسحاق الحضرمي والعباس بن الفضل.
قال أحمد بن حنبل: لا يكتبون عنه.
قال الداني: وروى عصمة، عَن أبي بكر عن عاصم أنه قرأ: {وكل صغير وكبير مستطر} بتشديد الراء. تفرد به عنه.

.5215- عصمة بن محمد [بن فضالة].

عن هشام بن عروة.
قال أبو حاتم: ليس بقوي.
وقال يحيى: كذاب يضع الحديث.
وقال العقيلي: يحدث بالبواطيل عن الثقات.
وقال الدارقطني، وَغيره: متروك.
ومن باطله: عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: اطلبوا الخير عند حسان الوجوه.
وعن موسى بن عقبة عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من سب الله، أو أحدا من الأنبياء فاقتلوه.
قال ابن عَدِي: عصمة بن محمد بن فضالة بن عُبَيد الأنصاري مدني كل حديثه غير محفوظ.
أخبرنا إسحاق الآمدي أخبرنا ابن خليل أخبرنا الراراني أخبرنا الحداد أخبرنا أبو نعيم، حدثنا الطبراني، حدثنا أحمد بن خالد الرقي، حدثنا زهير بن عباد، حدثنا عصمة بن محمد عن يحيى بن سعيد عن سليمان بن يسار، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقته الجدعاء فقال: أيها الناس كأن الموت فيها على غيرنا كتب وكأن الحق فيها على غيرنا وجب... الحديث بطوله، انتهى.
وسمى الدارقطني جده فضالة.
وذكره العقيلي في الضعفاء فقال أيضًا: ليس ممن يكتب حديثه إلا على جهة الاعتبار. وساق له أول حديث في الترجمة.
وساق له ابن عَدِي عدة أحادث منها: من طريق عبد الله بن إبراهيم الغفاري، حدثنا عصمة بن محمد السالمي.

.5216- عصمة بن المتوكل.

عن شعبة.
قال العقيلي: قليل الضبط للحديث يهم وهما.
موسى بن محمد بن عمران الحنفي: حدثنا عصمة بن المتوكل سمعت شعبة
عن أبي جمرة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من تزوج امرأة فلا يدخل عليها حتى يعطيها شيئا ولو لم يجد إلا أحد نعليه.
قلت: هذا كذب على شعبة، انتهى.
ساقه العقيلي وقال: ليس لحديث أبي جمرة أصل والمعروف ما رواه أبو النضر عن شُعبة، عَن عاصم بن عُبَيد الله، عَن عَبد الله بن عامر بن ربيعة، عَن أبيه أن امرأة من فزارة تزوجت على نعلين... الحديث.
قال العقيلي: إن المعروف عن شعبة هذا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: الحنفي قاضي شيراز يروي عن العراقيين وزافر بن سليمان روى عنه أحمد بن عبد الله بن يوسف الجصاص أبو جعفر بياع الحديد مستقيم الحديث.
وقال الإمام أحمد: لا أعرفه وذكر له حديثا من حديثه فقال: ليس لهذا أصل.

.5214مكرر- عصمة [بن عروة الفُقَيمي].

عن الأعمش.
قال عبد الله بن أحمد: نهاني أبي أن أكتب من حديث رجل يحدث عنه عباس الأنصاري في القراءات يقال له: عصمة، عَن الأَعمش شيئا، انتهى.
وقال ابن عَدِي: حشا العباس بن الفضل قراءته بالرواية عن عصمة وعصمة هذا يروي، عَن الأَعمش أشياء ليست بمحفوظة وهو مجهول.

.5217- عصية.

في عروة بن أبي قيس [5194].

.-مَنِ اسْمُهُ عضيدة، وعطارد، وعطاف:

.5218- (ز): عضيدة بن عفاص.

في يعقوب بن عضيدة، يأتي [8648].

.5219- عطارد بن عبد الله.

مجهول. انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن معاوية بن ثابت روى عنه أبو يعفور.

.5220- (ز): عطاف بن دوناس القيرواني.

من فقهاء الأشاعرة.
زعم ابن حزم في الملل أنه كان يقول: إن فرعون لم يعرف قط أن
موسى جاء بتلك الآيات من عند الله وأنها حق وأن اليهود والنصارى الذين كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم يعرفوا قط أن محمدا حق، وَلا عرفوا أنه مكتوب في التوراة والإنجيل وأن من عرف ذلك منهم وكتمه وتمادى على محاربة النبي صلى الله عليه وسلم كان مؤمنا عند الله من أهل الجنة.
قال ابن حزم: وقد تقصيت الرد عليه في كتاب سميته التبيين في الرد على الملحدين.

.5221- عطاف الشامي.

عن هشام.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ عطاء:

.5222- عطاء بن جبلة.

عن الأعمش.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي، انتهى.
وبقية كلام أبي حاتم: يكتب حديثه.
وقال البرذعي، عَن أبي زرعة: منكر الحديث.

.5223- عطاء بن أبي راشد.

حدث عنه محمد بن عمرو.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى، عَن عَبد الله بن الحارث.

.5224- عطاء بن عثمان القرشي.

حدث عنه عفيف بن سالم.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.